السعودية تمكّن الطالب الجامعي من دراسة تخصصين في نفس الوقت

مستجدات التعليم في السعودية .. استثمار في العقول

رؤية غيد – متابعات

مكّنت المملكة العربية السعودية الطالب الجامعي في البلاد من الالتحاق ببرنامجين للمرحلة نفسها في وقت واحد أو مرحلة سابقة، وإصدار وثيقة تخرّج معتمدة من مؤسستين تعليميتين بينهما برنامج مشترك، مع إمكانية احتساب المقررات المعادلة الداخلية والخارجية ضمن المعدل التراكمي للطالب، بجانب إصدار وثيقة تخرّج معتمدة.

مع امكانية، حصول من لم يكمل متطلبات البكالوريوس في تخصصه من الحصول على على درجة الدبلوم، بهدف تنظيم آلية وإجراءات الدراسة والاختبارات في الجامعات ومراحل الدراسات العليا، ورفع كفاءة وجودة العملية التعليمية والإجراءات الأكاديمية.

آتى ذلك بناءً على ما ورد في اللائحتان التي اصدرت من قبل مجلس شؤون الجامعات برئاسة رئيس المجلس معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، الأولى لائحة تتعلق بالدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية، واللائحة الثانية، المنظمة للدراسات العليا في الجامعات .

وأوضح  المجلس بأن الهدف منهما تنظيم آلية وإجراءات الدراسة والاختبارات في الجامعات ومراحل الدراسات العليا، ورفع كفاءة وجودة العملية التعليمية والإجراءات الأكاديمية، بجانب مواكبة التطورات في التعليم الجامعي ومراحل الدراسات العليا، مما يسهم في تحقيق التمايز والتنافس بين الجامعات، إلى جانب تحسين جودة مخرجات التعليم، ويتواءم مع متطلبات التنمية الوطنية وسوق العمل المستقبلي.

يذكر أن العمل باللائحة للمرحلة الجامعية، واللائحة المنظمة للدراسات العليا في الجامعات، سيكون ابتداء من بداية العام الدراسي القادم 1444 هـ.